بيت جدي 1 …… ذكريات الطفولة .. بقلم : محمّد صالح

Posted: يوليو 8, 2010 in بيت جدّي
الوسوم:, , , , , ,

إلى روحك التي ترافقني أبدا………

حين كنا صغارا , كناننتظر يوم الخميس بفارغ الصبر لأنه يوم الزيارات بحكم أن الجمعة هو يوم العطلة الوحيد على أيامنا وكان هذا اليوم يخصص لزيارة بيت جدي و بيت عمي أبو علي …..

كنت أمتطي دراجتي بعد أن أكون قد عملت لها الصيانة اللازمة بمساعدة والدي و أنطلق إلى الحارة (هكذا ندعو حارة بيت جدي, فإذا سالني أي شخص أين كنت , أقول له في الحارة فيفهم علي فورا) و كنت أتخذ الطريق الأطول لكي يطول المشوار و كان أبي و أمي يسلكان الطريق الأقصر……

أركن دراجتي على ( البرندة) المحاذية للشارع و أتجه إلى مدخل البيت وكان مجلس جدي في الصدر , فأتجه نحوه مسلما و مقبلا يده وكنت قد وصلت في الوقت المعتاد لموعد القهوة العربية , طبعا أنا كنت صغيرا و لا يسمح لي أهلي بشرب القهوة و لكن جدي كان يتغاضى , فحين كانت جدتي تحضر فنجانين من القهوة لها و لجدي كان يصب لي القليل في صحن الفنجان لأرتشفه وصدقوني في حياتي لم أشرب أطيب من قهوة جدي …….

كان جدي رحمه الله يجلسني دوما عن يمينه وكنت أشعر بمعاملته الخاصة جدا لي بحكم حبه الكبير ولأنني أول حفيد له , كان يحادثني بأشياء كثيرة , منها ما كنت أفهمها و منها لا …….

بعدها أستعد لأقوم بجولة على دراجتي في الحارة و قبل أن أخرج ينادي علي ليعطيني على عادته نقودا, فأشكره و أنطلق في جولتي المعتادة , و أثناء عودتي كنت أعرج على دكان (المرحوم علي محمد) لأشتري غزل البنات أو علكة السندباد المشهورة على أيامنا أو راحة وبسكوت و لم يكن هناك خيارات أخرى لأن الدكان كما يقولون اليوم (دقة قديمة) و لكنني لم أكن أحب أن أشتري من الدكاكين الأخرى …….

أعاون جدتي في تقديم الضيافة بينما جدي و أهلي يتبادلون الحديث مع الضيوف الذين لا يخلو بيت جدي منهم في الأيام العادية و يكثرون يوم الخميس بشكل خاص, و قد أخبرني جدي أن بيتهم من أيام والده وجده كان مقصدا للناس لأي سبب من الأسباب …….

أصعب اللحظات هي حين يبدأ مشوار العودة إلى البيت في ساعة متأخرة من الليل , أكون قد نعست و لا حول ولا قدرة لي على قيادة دراجتي من شدة التعب و كنت أتمنى لو يقول لي أبي : حسنا تستطيع أن تنام في بيت جدك الليلة !!! و لكن هيهات …….. و للحديث بقية

اترك رد

